مارس 27, 2017 10:11 م

آخر الأخبار Breaking News

التترابيل و وظائفه و تفاصيل الزخارف فيه

تتألف التترابيل من مصطبة مربعة (18م)، تحمل في زواياها أربع ركائز كلٌّ منها يتألف من أربعة أعمدة (كل عمود قطعة واحدة) من الغرانيت الوردي المستورد من مصر، تعلوها تيجان وأفاريز وأطناف وأسقف كورنثية الطراز، وقد زُيّنت جميعها بزخارف هندسية ذات ألوان مشرقة غاية في الذوق والجمال، وقد نُصبَ تمثال ذو أربع واجهات بين الأعمدة الأربعة بحيث يُشاهد من كل الجهات.

التترابيل عبارة عن حل معماري وجمالي أراد به المعماري المحلي تأمين تقاطع الطرق الرئيسية في المدينة وإخفاء انحراف قسمي الشارع الطويل عندها بمقدار (10) درجات.
تتألف التترابيل من مصطبة مربعة (18م) تحمل في زواياها أربعة قواعد متقابلة فوق كل منها أربعة أعمدة غرانيتية وردية اللون ذات تيجان كورنثية، وكانت تماثيل رباعية الاتجاه لبعض الشخصيات البارزة في المدينة قد أقيمت فيما بين هذه الأعمدة، وتعتبر المصلبة نهاية القسم الثاني من الشارع الطويل.

The Tetrapylon decorations زخارف التترابيل

 

The Tetrapylon decorations زخارف التترابيل The Tetrapylon decorations زخارف التترابيل

 

The Tetrapylon decorations زخارف التترابيل

تفاصيل الزخارف في التترابيل :

تتكون التترابيل من قواعد تحمل الأعمدة الغرانيتية ذات اللون الوردي والمجلوبة من مصر، وتحمل كذلك التيجان والأفاريز والأطناف والأسقف ذات الطراز الكورنثي البديع، وجميع هذه العناصر مثقلة بالزخارف ذات العناصر الهندسية والنباتية المحلاة بالألوان المشرقة. وتظهر الصور المرفقة نماذج وأقيسة هذه الزخارف.

The Tetrapylon decorations زخارف التترابيل

 

وظائف التترابيل : 

التترابيل كتلة معمارية أقيمت في وسط ساحة بيضوية تلتقي فيها الطرق الرئيسية للمدينة، ووظيفتها الحدّ من التشوه البصري في الشوارع المستقيمة وذلك بالتركيز على نقاط محددة ذات مواصفات جمالية متميزة، إضافة إلى إخفاء الانحراف بين قسمي الشارع الرئيسي والذين لا يقعا على محور واحد، ثم توجيه السير من الساحة نحو شارع عرضاني، وأخيراً تحقيق ناحية جماليّة بانتقال سلس لبصر الإنسان من مشهد إلى آخر.

 

 

 


Comments

comments

مقالات ذات صله

اترك رد